Fr تصويت

المتدخلون

نقاش 1 : كيف يمكن تطوير روح التطوع ؟

Rachid El Ouali

رشيد الوالي

رشيد الوالي، ممثل ومخرج مغربي متميّز وهو أيضا السفير الرئيسي لدير إيديك والمتحدث الرسمي بإسم للمبادرة.

Ouadih Dada

وديع دادا

إنضم وديع بعد دراسته الصحافة للقناة الثانية سنة 2006، ليصبح أحد الأوجه البارزة و المعروفة في التلفزة المغربية، خصوصا جملته المشهورة «même heure, même endroit». ودع وديع النشرة الإخبارية ليطلق برنامجه الخاص "Continentales" وليتفرغ للكتابة بعد نجاح كتابه "تخيلوا لو كان حقيقيا !؟". وديع من الشخصيات الملتزمة في المجتمع المدني و يدعم المبادرات التي تهدف إلى تيسير ولوج النساء و الفتيات للتعليم.

Amina Slaoui

أمينة السلاوي

أمينة السلاوي هي رئيسة جمعية AMH التي تهتم بالأشخاص الذين يعيشون في حالة هشاشة. مرّت بعد تخرجها من كلية العلوم وكلية الحقوق في باريس من تجارب عدة في التواصل وإدارة الأعمال والبنك التجاري المغربي (التجاري وافابنك حاليا) قبل الانخراط في AMH (الجمعية المغربية لذوي الاحتياجات الخاصة) في عام 1993.

Jaouad Chouaib

جواد شعيب

جواد شعيب طبيب و عضو في لجنة الشؤون الاجتماعية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي و البيئي (CESE) وهو أيضا رئيس جمعية بيتي التي تعمل في المغرب على حماية وإعادة الدمج النفسي-الاجتماعي للأطفال في الوضعيات الصعبة و كذلك الدفاع عن حقوقهم.

نقاش 2 : كيف يمكن تطوير وفاء المتطوعين و جعل مشاركتهم منتظمة و متداومة ؟

Karima Rhanem

كريمة غانم

كريمة غانم مؤسسة الشبكة الأفريقية للخبراء الشبان في سياسة الشباب و تعمل كخبيرة في ميادين التنمية والتواصل، وهي كذلك باحثة في مجال الحكامة والسياسة العامة. كما تشارك منذ خمسة عشر عاما في أنشطة هدفها تطوير استقلالية الشباب والمنظمات الغير حكومية، ومنذ ست سنوات في مجال الدبلوماسية العامة.

Meryem Kassou

مريم قاسو

مريم رئيسة مشروع التبرع بالأعضاء في جمعية JCI الرباط و شخصية مواطنة وعضوة في العديد من المنظمات الغير حكومية التي تهتمّ بالإنسان، ولا سيما في العمل المجتمعي. جعلت من موضوع التبرع بالأعضاء ظاهرة كثيرة التداول على القنوات التلفزية الوطنية كما تمكنت من تعميمه وقيادة قافلة إلى المحكمة الابتدائية بهدف فرض هذه القضية الإنسانية على أصحاب القرار. أما في حياتها المهنية، فمريم مستشارة في تكنولوجيا المعلوميات.

Aimane Cherragui

أيمن شراكي

يشغل أيمن شراكي حاليًا منصب رئيس جمعية سمسم للمشاركة المواطناتية وهي منظمة مستقلة ليس لها أي إنتماء سياسي و هدفها الوحيد استخدام تكنولوجيا المعلومات والتواصل (TIC) لدعم وتسهيل مشاركة المواطنين في إدارة الشأن العام، وفقا لأفضل ممارسات الحكامة الرشيدة. أيمن مدير وأستاذ في مجموعة للتعليم العالي و شخص شغوف بالسياسة والقراءة يتدخل بطريقة منتظمة كمحلل سياسي في العديد من قنوات الراديو.

Sara Nadri

سارة نادري

بعد حصولها على درجة الماجستير في الإعلام والاتصالات ، انضمت سارة إلى الأمم المتحدة في عام 2018. وهي الآن مسؤولة عن التواصل الرقمي والطوعي داخل اليونيسف. وبدعم من حاشيتها ، تمكنت سارة من تجاوز حلمها والاستفادة من الفرصة التي وفرتها لها الأمم المتحدة وأصبحت عضوًا في "مجتمع متطوعي الأمم المتحدة" لبناء الثقة. والتضامن والمعاملة بالمثل داخل المجتمع المغربي.

محاضرة

Kenza Bouziri

كنزة بوزيري

كنزة هي مديرة التواصل المقاولاتي و المسؤولية الاجتماعية للشركات بإينوي، و هي شركة عالمية و بديلة تشمل كل خدمات الاتصالات بالمغرب. كنزة هي المسؤولة عن العلامة المواطناتية على منصتين : التطوع مع " Dir iddik " و التعليم مع "Emadrassa". كنزة هي أيضا المكلّفة بتطوير ميدان المقاولة في المغرب من خلال برنامج « Open innovation »

Aymane Boubouh

أيمن بوبوح

أيمن بوبوح جراح عام ومدون وفاعل إنساني تميز خلال السنوات الأخيرة بمشاركته في مهام إنسانية في غزة والأردن. يوثق حياته اليومية مع ضحايا الصراعات في الشرق الأوسط واللاجئين السوريين ويقدم رؤية دقيقة ومنظورًا جديدًا لهذه المواضيع التي تميل وسائل الإعلام إلى التقليل من شأنها. أيمن ملتزم للغاية و يداوم على نشر كتاباته على مدونته و مواقع التواصل الإجتماعية وتبادل آرائه مع متابعيه وقرائه و له الفضل في ظهور جيل جديد من منتجي المحتوى باللغة العربية.

المدربون

تسيير مشروع جمعوي

Rokaya El Boudrari

رقية البودراري

رقية البودراري مؤسِسة الشبكة التعاونية لممثلي المجتمع المدني "وسيلة" التي تعمل على النهوض بقطاع التعليم في المغرب و عضوة سابقة في جمعية الجسر و في جمعية ''L'Heure Joyeuse''.

Saad Zabari

سعد الزباري

سعد الزباري شاب شغوف بريادة الأعمال والشركات الناشئة (Startups) وممثل المغرب في موقع المتخصص بجديد المقاولات startupdigest.com وعضو في مجموعة من المنظمات الوطنية و الدولية : Google Business Group و JCI CasaImpactet و MCISE و من مؤسسي مبادرة MoroccoMakers.

التواصل الرقمي

Mohamed Rahmo

محمد رحمو

يشتغل محمد رحمو مستشارا في تقنيات التواصل الرقمي و خبيرا في إنشاء المحتوى التسويقي و إدارة الشبكات الاجتماعية.

Ghassan Benchiheb

غسان بنشيهب

تخرج غسان من جامعة محمد الخامس تخصص شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية قبل أن يلتحق بحزب العدالة و التنمية كمسؤول عن التواصل على المواقع الإجتماعية. وقد لقبه أنذاك عبد الإله بنكيران الأمين العام السابق لحزب المصباح "السيد فيسبوك" إذ كان يرجع إليه إلى حد كبير نجاح الحزب على الصعيد الرقمي في الانتخابات الأخيرة.